Filters
بحث

دليل سياسة درجات تقييم المقررات

 :الهدف من التقييم 

تمثل عمليــة قيــاس وتقييم أداء الطلبــة محوراً أساســياً فــي عمليــة التعليــم والتعلــم للمقررات التعليميــة في أكاديمية الفيصل . ومــن أجــل ضمــان جــودة عمليــة التقويــم يعتبر التقييم الدقيق أمرًا ضروريًا في تزويد الطلاب بالتقييمات المستمرة وردود الأفعال على رصد مسيرة تقدهم التعليمي في المقرر يتم توفير معايير واضحة مرتبة مسبقًا للطلاب حتى يعرفوا التوقعات التي يتم وضعها عليهم 

يستخدم التقييم كخبرة تعليمية للطلاب وكذلك لقياس مدى فهم مستوى كفاءتهم في مهاراتهم المرتبطة بالتعلم وفهمهم للمفاهيم الهامة ,وسعياً إلى التطوير والتحسين المتواصل للعمليـة التعليميـة، تم وضع سياسات واضحة للاختبارات ووسائل التقييم لأداء الطلبة عبر اعتماد مجموعة من الأدوات التي تساعد في تقييم الطالب للتأكد من فعالية برنامج التعلم وتحليل أداء الطالب .

مبادئ التقيم

يعتمد التقييم على انجاز التطبيق العملي للمقرر

يوفر التقييم فرصًا متعددة للطلاب لإثبات ما يعرفونه، وقيمته ، وفهمه

يوفر التقييم للطلاب فرصًا لتوجيه استفساراتهم ومتابعة تعلمهم مع المدرس

يتم مشاركة معايير التقييم مع الطلاب قبل التقييم قبل البدء في تعليم المقرر ، مما يجعل الطلاب على دراية بالتوقعات في جميع مراحل البرنامج

توفر ممارسات التقييم للطلاب فرصًا للتفكير ، بالإضافة إلى تقييم الزملاء والتقييم الذاتي.

التقييم يتيح التواصل المستمر بين الطلاب والمعلم

إطﻼع اﻟطﻼب  واﻟﻣدرﺳﯾن ﻋﻟﯽ ﻣﺳﺗوى اﻷھداف اﻟﺗﻌﻟﯾﻣﯾﺔ

يوفر التقييم للمدرسين بيانات للتعبير عنها وتوجيهها

 :أنواع التقييم

يتم استخدام التقييمات لتحسين الأداء وفترات إعداد التقارير التي تعكس ذلك من خلال توفير فرص للتغذية المرتدة عبر المراحل التالية

مرحلة التقييم المسبق او تقييم التسجيل: هو تقويم التشخيصي وذلك لتشخيص الطالب وتحديد نقاط القوة والضعف لديه تقييم يتم تنفيذه عند تسجيل الطالب في المقرر الدراسي قبل مرحلة التدريب الفعلية لتحديد المعرفة المسبقة التي يمتلكها الطالب وتحدد مستوى من هم أقل كفاءة قبل البدء في تجارب التعلم. تتضمن الأمثلة على هذه الأدوات مناقشات الطلبة حول مستواهم العلمي والدرجة العلمية التي حصلوا عليها وبعض المفاهيم والاسئلة العامة عن البرنامج لاكتشاف مدى ادراكه بهذه المفاهيم

مرحلة التقييمات عبر الكويزاتتم تصميما لمنح المتدربين فرصة لتقييم فهمهم للفقرات الدراسية وتطور استيعابه في نهاية المحاضرة

 

    مرحلة تقييم ذاتي: يتم في نهاية كل chapter، عن طريق تمرين يقوم الطالب بإنجازه وارساله للتقييم والتغذية الراجعة

 

    مرحلة التقويم المستمر: يستخدمه المعلم طوال فترة شرح المحاضرة من خلال التفاعل والرد على الأسئلة المباشرة .

   

 

    مرحلة التقييم الختامي: يكون في نهاية تدريس المقرر ,يستخدم لتقييم ما تعلمه الطالب في النهاية ، لاختبار الفهم الشامل للطالب للمواد الدراسية التي درسها طيلة فترة البرنامج والإنجازات المتحققة للأهداف الموضوعة أي انها مصممة لتزويد المتدربين بالفرصة لإثبات فهمهم العميق للكورس.

منهجية التقييم وكيفيته

 

يقسم البرنامج الى ثلاث مقررات

اكسل 10 ساعات

وورد 10 ساعات

بوربوينت 4 ساعات

سيتم انشاء ملف الكتروني للطالب لأعماله خلال رحلة التعلّم يحتوي على نتائج الطالب خلال رحلة التعلّم، تبدا من الحضور وتنتهي في الاختبار النهائي تعكس مهاراته وقدراته التي برز بها من أجل عرضها لاحقا..

أما توزيع درجات البرنامج لكل مقرر ستكون بالشكل التالي

المجموع

مقرر البوربوينت

مقرر الوورد

مقرر الإكسل

نوع التقييم

الاثنين

الاحد

الخميس

الاربعاء

الثلاثاء

الاثنين

الاحد

الخميس

الاربعاء

الثلاثاء

الاثنين

الاحد

12

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

الحضور

24

2

2

2

2

2

2

2

2

2

2

2

2

الكويز

24

2

2

2

2

2

2

2

2

2

2

2

2

التمارين

40

10

15

15

الاختبار النهائي

100

المجموع